علاجات الشعر

طرق علاج الصلع عند الرجال

طرق علاج الصلع عند الرجال
طرق علاج الصلع عند الرجال - كوارتز هير - اسطنبول

طرق علاج الصلع عند الرجال – كوارتز هير – اسطنبول

قد تكون مشكلة الصلع بمثابة كابوس مزعج يؤرق الكثير من الرجال، حيث تسبب تلك المشكلة العديد من الآثار السلبية على مظهر الرجل كما تجعله يبدو أقل جاذبيةً وأكبر عمراً، وهذا ما يزعج الكثير من الرجال ويسبب لهم الإحراج. طرق علاج الصلع عند الرجال متنوعة وتشمل العديد من الوسائل والطرق التي اشتهرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وتم اللجوء إليها بكثرة لعلاج مشكلة الصلع وتخفيف تساقط الشعر. لذا، سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص طرق علاج الصلع عند الرجال وميزاتها وأهم المعلومات المتعلقة بها بشكل مفصل.

ماهي اسباب الصلع عند الرجال ؟

اسباب الصلع وعلاجه

اسباب الصلع وعلاجه – كوارتز هير – اسطنبول

قد يعاني الكثير من الرجال من ظهور مشكلة الصلع و التي تعتبر ظاهرة طبيعية و منتشرة بشكل كبير حيث تبدأ تلك الظاهرة بفقدان كمية كبيرة من الشعر في مناطق متفرقة او مناطق معينة من الرأس، و قد تعود تلك الظاهرة إلى عدد من الأسباب و العوامل التي تؤدي إليها، و لعل من أهم تلك الأسباب و العوامل :

  1. نقص الحديد الذي يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر
  2. العوامل الوراثية
  3. مرض الثعلبة
  4. تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة تساقط الشعر
  5. الإصابة ببعض الأمراض
  6. التعب النفسي و كثرة التفكير
  7. التعرض للصدمات النفسية
  8. نقص نشاط الغدة الدرقية
  9. الإصابة بالفطريات في فروة الرأس
  10. الصلع الذكوري
  11. اضطرابات في الجهاز المناعي.

طرق علاج الصلع عند الرجال

طرق علاج الصلع عند الرجال تقدم مجموعة متنوعة من الحلول لاستعادة نمو الشعر وتعزيز الثقة بالنفس.سنشرح بعض من أشهر طرق علاج الصلع عند الرجال المستخدمة لعلاج مشكلة الصلع و تساقط الشعر و التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص في الوقت الراهن نظراً للنتائج الرائعة التي تحققها في هذا المجال، و لعل من أهم تلك الطرق و أكثرها شيوعاً :

  • علاج الصلع عن طريق زراعة الشعر

تعتبر عمليات زراعة الشعر من أفضل طرق علاج الصلع عند الرجال والاكثر فعالية للتخلص من مشكلة الصلع بشكل نهائي، حيث تعد عملية زراعة الشعر من أكثر العمليات جذباً للرجال الذين يعانون من الصلع، و تتم تلك العملية من خلال اقتطاف بصيلات الشعر من منطقة في الرأس تحتوي على شعر كثيف و عادةً تكون المنطقة الموجودة في مؤخرة الرأس أو جانبيه هي الخيار الأنسب لهذا الإجراء نظراً إلى أن تلك المناطق تحتوي على شعر متين و قوي و ذو كثافة عالية، و من ثم يتم زراعة تلك البصيلات في مناطق الصلع مع الحفاظ على جهة نمو الشعر و بالتالي ضمان نمو بصيلات الشعر المزروع بشكل طبيعي و مظهر متناسق، يتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي.

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بعد فترة قصيرة من هذا الإجراء، و لكن بعد نمو الشعر المزروع سيلاحظ المريض تساقطه، و لكن هذا لا يعتبر أمراً خطيراً كما أنه لا يعتبر دليلاً على فشل العملية، و ذلك لأن جذور الشعر التي تم زراعته لا تتساقط و تحافظ على مكانها ، و من ثم ينمو الشعر من جديد بشكل اكثر متانةً و تناسقاً.

  • علاج الصلع بالليزر

يعتبر علاج الصلع بالليزر إحدى طرق علاج الصلع عند الرجال المستخدمة بشكل كبير، حيث ظهرت العديد من اجهزة الليزر المختصة بعلاج تساقط الشعر مثل قبعة الليزر و فرشاة الليزر، و ذلك من خلال تسليط أشعة الليزر على مناطق الصلع لتقوم تلك الأشعة بالوصول إلى بصيلات الشعر و بالتالي فإنها ستعمل على تغذية تلك البصيلات و زيادة تدفق الدم فيها و بالتالي تنشيطها و تسريع نمو الشعر في المناطق الفارغة من خلال إجراء عدد من الجلسات، و غالباً ما ينصح بإجراء جلستين كل اسبوع للوصول إلى النتيجة المطلوبة، و تستغرق الجلسة الواحدة من 10 إلى 15 دقيقة، و تتميز تقنية علاج الصلع بالليزر ببساطة إجرائها و سهولتها.

نتائج تقنية الليزر لعلاج الصلع،بعد مرور عدد من الجلسات سيلاحظ المريض نمو الشعر في المناطق الفارغة من الرأس تدريجياً، حيث تعمل أشعة الليزر على تحفيز نمو الشعر و تنشيطه مما يؤدي مع مرور الوقت إلى زيادة كثافة الشعر في المناطق الفارغة من الرأس و ايقاف تساقطه.

  • علاج الصلع بحقن البلازما

يعد حقن البلازما من طرق علاج الصلع عند الرجال المستخدمة لحالات الصلع الخفيفة او فراغات الرأس، حيث حققت تلك العملية نتائجاً فعالة في مجال تسريع نمو الشعر و محاربة الصلع، و تقوم تلك الطريقة على سحب جزء من دم المريض و فصل البلازما الغنية بالصفائح عن باقي مكونات الدم عن طرق وضعها في جهاز الطرد المركزي المسؤول عن فصل مكونات الدم، و من ثم حقنها في مناطق الصلع، و بالتالي فإن هذا يساعد على تنشيط البصيلات و زيادة تدفق الدم فيها مما يؤدي في النهاية إلى تسريع نمو بصيلات الشعر و علاج الصلع، و تستغرق جلسة حقن البلازما من 15 إلى 30 دقيقة لاجرائها، يتميز هذا الإجراء بأنه آمن و لا يسبب أي مضاعفات خطيرة غالباً.

نتائج حقن البلازما لعلاج الصلع،يمكن ملاحظة النتائج الأولية لعملية حقن البلازما المستخدمة لعلاج مشكلة الصلع بعد حوالي 4 جلسات، حيث ستبدأ بصيلات الشعر بالنمو تدريجياً و تتحسن النتائج مع مرور الوقت، و يمكن ملاحظة زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ بعد مرور سنة من إجراء جلسات البلازما لعلاج الصلع و تساقط الشعر.

أهم الأدوية و المنتجات الطبية المستخدمة لعلاج الصلع و تخفيف تساقط الشعر

  1. علاج الصلع باستخدام أدوية مينوكسيدل :أثبتت الأدوية و المنتجات التي تحتوي على مينوكسيدل فعاليتها في علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته و تسريع نموه و تكون تلك الأدوية موضعية، و يمكن ملاحظة نتائج مينوكسيدل بشكل واضح مع المواظبة على استخدامه لمدة 6 أشهر.
  2. علاج الصلع باستخدام فيناسترايد :يتوفر دواء فيناسترايد على شكل حبوب يتم تناولها بانتظام و ذلك لتسريع نمو الشعر و علاج مشكلة التساقط و بالتالي التخلص من مشكلة الصلع و الفراغات التي يعاني منها معظم الرجال.

ما هي الاجراءات التي يجب على المريض التقيد بها قبل إجراء علاج الصلع ؟

  • التوجه إلى طبيب مختص و موثوق
  • إجراء بعض التحاليل و الفحوصات الطبية لتحديد السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث التساقط الشديد للشعر
  • مناقشة حالة المريض مع الطبيب لتحديد الإجراء الأنسب بناءً على حالته
  • التوقف عن التدخين و شرب الكحول قبل اللجوء إلى أي إجراء للحصول على أفضل النتائج
  • إطلاع الطبيب على جميع الأدوية التي يتناولها المريض
  • إخبار الطبيب بالأمراض التي يعاني منها المريض
  • التوقف عن تناول الادوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الاسبيرين و الايبوبروفين و غيرها و خاصةً في حال إختيار عملية زراعة الشعر من بين طرق علاج الصلع عند الرجال المستخدمة.

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طرق علاج الصلع عند الرجال؟

عند اختيار أفضل طريقة لعلاج الصلع عند الرجال، يجب مراعاة عدة عوامل لتحقيق النتائج المرجوة:

  1. سبب الصلع: هل هو وراثي أم نتيجة عوامل أخرى مثل الإجهاد أو نقص التغذية
  2. مرحلة تساقط الشعر: يمكن أن تؤثر على فعالية العلاج؛ فمثلاً العلاجات الدوائية قد تكون أكثر فاعلية في المراحل المبكرة
  3. التكلفة: بعض العلاجات مثل زراعة الشعر قد تكون مكلفة، لذا يجب مراعاة الميزانية
  4. الحالة الصحية: بعض العلاجات قد لا تكون مناسبة للجميع، خاصة إذا كان هناك تاريخ صحي يؤثر على فروة الرأس أو نمو الشعر
  5. التوقعات الشخصية: من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية بشأن النتائج المحتملة لكل علاج.

مراجعة هذه العوامل مع مختص يمكن أن تساعدك في اختيار طرق علاج الصلع عند الرجال المناسبة لاحتياجاتك وظروفك.